fbpx
Black Blue Creative Minimalist Grow Company Logo (587 × 171 px)-2-2

كيف تكتب سيرة ذاتية

Resume Find Joobs

يقضي موظفو التوظيف ثماني ثوانٍ فقط في النظر إلى سيرتك الذاتية ، لذا عليك التأكد من أنها توفر جميع المكونات الصحيحة.

تعرف على كيفية كتابة السيرة الذاتية واكتشف النصائح التي ستساعدك في ضمان وصول طلبك إلى مرحلة المقابلة

ما هي السيرة الذاتية؟

السيرة الذاتية ، هي وثيقة تستخدم عند التقدم للوظائف.

تساعدك بتلخيص تعليمك ومهاراتك وخبراتك العملية ذات الصلة مما يتيح لك سرد قدراتك بنجاح لأصحاب العمل المحتملين.

في بلدان أخرى ، مثل الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، تميل هذه المستندات إلى أن تكون أكثر إيجازًا ولا تتبع أي قواعد تنسيق معينة.

ما هو طول السيرة الذاتية المناسب؟

يجب ألا تزيد السيرة الذاتية القياسية في المملكة المتحدة عن وجهين من الترتيب الزمني.

ومع ذلك ، فإن الحجم الواحد لا يناسب الجميع. على سبيل المثال ، قد يحتاج خريج مدرسة أو خريج حديث مع الحد الأدنى من الخبرة إلى استخدام جانب واحد فقط من A4.

على الرغم من عدم استخدامها كثيرًا ، قد تكون هناك حاجة إلى سيرة ذاتية من ثلاث صفحات لمن يشغلون مناصب رفيعة المستوى أو للأشخاص الذين اكتسبوا الكثير من الخبرة أو عملوا في وظائف متعددة خلال السنوات الخمس إلى العشر الماضية. على سبيل المثال ، قد تكون بعض السير الذاتية الطبية أو الأكاديمية أطول. في حين أنه من المهم أن تبقي سيرتك الذاتية موجزة ، يجب عليك أيضًا تجنب بيع تجربتك على المدى القصير.

عند كتابة سيرة ذاتية وفر مساحة من خلال تضمين النقاط الرئيسية لتعليمك وخبرتك فقط. التزم بالمعلومات ذات الصلة ولا تكرر ما قلته في خطاب التقديم الخاص بك. إذا كنت تكافح من أجل تعديل سيرتك الذاتية ، فاسأل نفسك إذا كانت هناك معلومات معينة تفيدك. إذا لم يقطعها. إذا لم تكن ذات صلة بالوظيفة التي تتقدم لها ، فاحذفها وإذا كانت التفاصيل قديمة منذ عشر سنوات ، فقم بتلخيصها.

81c77f5d74

ما الذي يجب أن أدرجه في سيرتي الذاتية؟

  • تفاصيل الاتصال – قم بتضمين اسمك الكامل وعنوانك ورقم هاتفك المحمول وعنوان بريدك الإلكتروني.

تاريخ ميلادك غير ذي صلة ، وما لم تكن تتقدم لوظيفة في التمثيل أو عرض الأزياء ، فلن تحتاج إلى تضمين صورة.

إذا كان لديك ملف تعريف شبكة احترافي أو موقع ويب أو رابط محفظة عبر الإنترنت ضمن تفاصيل الاتصال الخاصة بك.
الملف الشخصي – ملف تعريف السيرة الذاتية هو بيان موجز يسلط الضوء على سماتك الرئيسية ويساعدك على التميز عن الآخرين.

  • عادةً ما يتم وضعها في بداية السيرة الذاتية ، فهي تختار بعض الإنجازات والمهارات ذات الصلة ، بينما تعبر عن أهداف حياتك المهنية. يركز ملف تعريف السيرة الذاتية الجيد على القطاع الذي تتقدم إليه ، حيث سيكون خطاب التغطية الخاص بك خاصًا بالوظيفة. اكتشف كيفية كتابة بيان شخصي لسيرتك الذاتية.
  • التعليم – قم بإدراج وتاريخ جميع أنواع التعليم السابقة ، بما في ذلك المؤهلات المهنية. ضع الأحدث أولاً. قم بتضمين نوع المؤهل / الدرجات والتواريخ. اذكر وحدات محددة فقط عند الاقتضاء.
  • خبرة العمل – أدرج خبرتك في العمل بترتيب تاريخ عكسي ، مع التأكد من أن أي شيء تذكره له صلة بالوظيفة التي تتقدم لها. قم بتضمين المسمى الوظيفي واسم الشركة والمدة التي قضيتها في المنظمة والمسؤوليات الرئيسية. إذا كان لديك الكثير من الخبرة العملية ذات الصلة ، فيجب أن يأتي هذا القسم قبل التعليم.
  • المهارات والإنجازات – هذا هو المكان الذي تتحدث فيه عن اللغات الأجنبية التي تتحدثها وحزم تكنولوجيا المعلومات التي يمكنك استخدامها بكفاءة. يجب أن تكون المهارات التي تدرجها ذات صلة بالوظيفة. لا تبالغ في قدراتك ، حيث ستحتاج إلى دعم ادعاءاتك في المقابلة. إذا كان لديك الكثير من المهارات الخاصة بالوظيفة ، فيجب عليك عمل سيرة ذاتية قائمة على المهارات.
  • الاهتمامات – “التنشئة الاجتماعية” و “الذهاب إلى السينما” و “القراءة” لن تجذب انتباه المجند. ومع ذلك ، يمكن أن توفر الاهتمامات ذات الصلة صورة أكثر اكتمالاً عن هويتك ، فضلاً عن إعطائك شيئًا لتتحدث عنه في المقابلة. تشمل الأمثلة كتابة مدونتك الخاصة أو النشرات الإخبارية المجتمعية إذا كنت تريد أن تصبح صحفيًا ، وأن تكون جزءًا من مجموعة درامية إذا كنت تبحث عن المبيعات ومشاركتك في نشاط تغير المناخ إذا كنت ترغب في وظيفة بيئية. إذا لم يكن لديك أي هوايات أو اهتمامات ذات صلة ، فاترك هذا القسم.
  • المراجع – لست بحاجة إلى تقديم أسماء الحكام في هذه المرحلة. يمكنك أن تقول “المراجع متاحة عند الطلب” ولكن معظم أصحاب العمل يفترضون أن هذا هو الحال ، لذا إذا كنت عالقًا في المساحة ، فاترك هذا الأمر.
  • لمزيد من المساعدة والنصائح حول كيفية إنشاء السيرة الذاتية والعثور على قوالب السيرة الذاتية ، انظر أمثلة على السير الذاتية.

كيف يمكنني تنسيق السيرة الذاتية؟

يؤثر تصميم سيرتك الذاتية أيضًا على نجاحها. ضع في اعتبارك النصائح التالية عند صياغة سيرتك الذاتية:

تجنب عنونة الوثيقة “السيرة الذاتية” أو “السيرة الذاتية”. إنها مضيعة للفضاء. بدلاً من ذلك ، دع اسمك يكون بمثابة العنوان.
تعتبر عناوين الأقسام طريقة جيدة لتفريق سيرتك الذاتية. تأكد من أنها تبرز من خلال جعلها أكبر (حجم الخط 14 أو 16) وجريئة.
تجنب الخطوط مثل Comic Sans. اختر شيئًا احترافيًا وواضحًا وسهل القراءة مثل Arial أو Calibri أو Times New Roman. استخدم حجم خط يتراوح بين 10 و 12 للتأكد من أن أصحاب العمل المحتملين يمكنهم قراءة سيرتك الذاتية. تأكد من تناسق جميع الخطوط وأحجامها طوال الوقت.
ضع كل شيء بترتيب زمني عكسي. ثم يرى المجند تاريخ عملك وأحدث إنجازاتك أولاً.
اجعلها موجزة باستخدام النقاط. يسمح هذا النوع من تخطيط السيرة الذاتية لأصحاب العمل المحتملين بتصفح سيرتك الذاتية واختيار المعلومات المهمة بسرعة أولاً.
تحقق مرة أخرى من الهوامش – إن وجود مساحة بيضاء حول سيرتك الذاتية سيجعل من السهل قراءتها وتبدو أقل تشوشًا. تهدف إلى 2.5 سم هوامش على طول الطريق. لا تنجذب إلى جعل هذه الأشياء أصغر لتتلاءم أكثر.
قم بتسمية المستند عند الحفظ – لا تقم فقط بالحفظ باسم “المستند 1”. تأكد من أن عنوان المستند احترافي ويعرف هويتك ، مثل “Joe-Smith-CV”.
حفظ بامتداد ملف PDF – وهذا يضمن إمكانية فتحه وقراءته على أي جهاز. ما لم يكن بالطبع إعلان الوظيفة مختلفًا (على سبيل المثال ، قد يطلب منك تقديم سيرتك الذاتية وخطاب التقديم كمستند Word).

كيف أكتب سيرة ذاتية جيدة؟

استخدم الأفعال النشطة عندما يكون ذلك ممكنًا. على سبيل المثال ، قم بتضمين كلمات مثل “تم إنشاؤه” و “تم تحليله” و “ابتكاره” لتقديم نفسك كشخص يُظهر روح المبادرة.
السيرة الذاتية الجيدة لا تحتوي على أخطاء إملائية أو نحوية. استخدم المدقق الإملائي واستخدم زوجًا ثانيًا من العيون للتدقيق في المستند.
تجنب العبارات العامة والمستخدمة بشكل مفرط مثل “لاعب الفريق” و “العمل الجاد” و “متعدد المهام”. بدلاً من ذلك ، قدم أمثلة من الحياة الواقعية توضح كل هذه المهارات.
صمم سيرتك الذاتية. انظر إلى موقع الشركة وحساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي ، وتطلع لمعرفة ما إذا تم ذكرها مؤخرًا في الصحافة المحلية واستخدم إعلان الوظيفة للتأكد من أن سيرتك الذاتية تستهدف الدور وصاحب العمل.
قم بإنشاء نوع السيرة الذاتية المناسب لظروفك. حدد ما إذا كانت السيرة الذاتية ذات التسلسل الزمني أو القائمة على المهارات أو السيرة الذاتية الأكاديمية مناسبة لك.
تأكد من أن عنوان بريدك الإلكتروني يبدو احترافيًا. إذا كان عنوانك الشخصي غير مناسب ، فقم بإنشاء حساب جديد للاستخدام المهني.
لا تكذب أو تبالغ في سيرتك الذاتية أو طلب الوظيفة. لن تظهر فقط عدم أمانتك لصاحب عمل محتمل ، ولكن يمكن أن تكون هناك عواقب وخيمة أيضًا. على سبيل المثال ، يُصنف تغيير درجتك العلمية من 2: 2 إلى 2: 1 على أنه احتيال في الدرجة. ألقِ نظرة على هذه النصائح والإرشادات حول الاحتيال على الدرجة للطلاب.
إذا كان نشر سيرتك الذاتية عبر الإنترنت لا يتضمن عنوان منزلك ، فقد يتم استهدافك من قبل المحتالين.
قم دائمًا بتضمين خطاب تغطية ما لم يذكر صاحب العمل خلاف ذلك. سيمكنك من تخصيص تطبيقك. يمكنك لفت الانتباه إلى جزء معين من سيرتك الذاتية ، أو الكشف عن إعاقة أو توضيح الفجوات في تاريخ عملك.
كيف أتنقل بين الفجوات في سيرتي الذاتية؟
يدرك أرباب العمل أن لدى المرشحين حياة ومسؤوليات تتجاوز عالم العمل ، لذلك لا تفترض تلقائيًا أن فجوة في تاريخك التعليمي أو الوظيفي ستخرجك من السباق.

شيء آخر لا يجب عليك فعله هو تجاهل فجوة في سيرتك الذاتية.

الاعتراف بفترة من الوقت يقضيه خارج التعليم أو العمل هو نوع من التوازن. تحتاج إلى جعل المجند على دراية ، دون الخوض في الكثير من التفاصيل (ستتاح لك الفرصة للقيام بذلك في خطاب التقديم الخاص بك – اقرأ مثال خطاب الغلاف الخاص بنا الذي يشرح فجوة في سيرتك الذاتية.)

اذكر باختصار (في القسم المناسب) سبب الفجوة (مع التواريخ) أن تكون سنة الفجوة ، أو المرض ، أو رعاية أحد الأقارب أو التكرار ، وبدلاً من الخوض في الكثير من التفاصيل ، قم بدلاً من ذلك بإدراج المهارات / المؤهلات القابلة للتحويل وذات الصلة المكتسبة خلال هذه التجربة.

يمكنك أن تذكر:

  • تفاصيل الدورات عبر الإنترنت أو الدورات الضخمة المفتوحة عبر الإنترنت (MOOCs) التي أجريتها أو الندوات عبر الإنترنت أو الأحداث عبر الإنترنت التي حضرتها
  • اكتساب مهارات جديدة ، مثل تعلم لغة أو تعلم البرمجة
  • العمل التطوعي
  • العمل الخيري – ربما شاركت في جمع التبرعات أو زيادة الوعي بمنظمة معينة.
  • هوايات جديدة مثل بدء مدونة فيديو أو ممارسة رياضة أو تعلم الطهي أو إنشاء نادي كتاب مجتمعي.
  • تذكر – ستحتاج إلى ربطها بالوظيفة التي تتقدم لها ، لذا ركز على المهارات التي علمتك إياها هذه الأنشطة وكيف / لماذا ستكون مفيدة.

مكان وضع هذه المعلومات يعتمد على الأنشطة. يمكن تضمين العمل التطوعي أو الخيري تحت عنوان “خبرة العمل”. يمكن أن تذهب الدورات التدريبية عبر الإنترنت والمؤهلات الإضافية التي اكتسبتها إلى قسم “التعليم” بينما يجب إدراج أي مهارات جديدة تعلمتها ضمن “المهارات والإنجازات”. إذا كانت أي هوايات جديدة ذات صلة بالوظيفة التي تتقدم لها ، ضعها في قسم “الهوايات والاهتمامات”.

أين يمكنني الحصول على المساعدة في سيرتي الذاتية؟

إذا كنت طالبًا أو خريجًا حديثًا وترغب في المساعدة في تجميع سيرة ذاتية ، فيمكنك الحصول على مشورة مهنية من مقدمين خدمة التوظيف مثل Find Joobs.

Facebook
Twitter
WhatsApp
Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على معلومات التحديث أو الأخبار أو الأفكار أو العروض الترويجية.